ابل لم تعد ترحب بتطبيقات حظر الإعلانات

غيّرت شركة آبل من سياسة قبول التطبيقات داخل متجر App Store وتحديدًا تطبيقات حظر الإعلانات، وذلك حسبما ذكرت شركة FutureMind المسؤولة عن تطوير أحد أهم تطبيقات حظر الإعلانات، تطبيق AdBlock.

وتفاجأت الشركة برفض أحد التحديثات التي قامت بإرسالها لآبل وذلك لأنها تُخالف شروط الاستخدام. وعند سؤال آبل عن السبب كان الجواب أن التطبيقات يجب أن تعتمد على إطار عمل أو على واجهات برمجية للقيام بوظائفها، أما الاعتماد على شهادات أو شبكات افتراضية VPN فهو أمر مرفوض.

وتتوفّر داخل متجر التطبيقات مجموعة كبيرة من تطبيقات حظر الإعلانات على مستوى النظام، وهي تطبيقات تعتمد على إنشاء VPN لتحويل كل البيانات الصادرة والواردة إلى خوادم خاصّة لمعالجتها وحذف الإعلانات منها، وهو أمر لا ترغب آبل باستمراره الآن لحماية بيانات المستخدم.

واتّصل مسؤول من آبل بالشركة لإخبارها بالتغييرات ذاكرًا أن حظر الإعلانات سيكون مُتاح داخل متصفح سفاري فقط، ولن يُسمح بعد الآن لتطبيقات حظر الإعلانات على مستوى النظام بالعمل طالما أنها تعتمد على شبكات افتراضية.

ومن الناحية التقنية، لا توجد حلول كثيرة أمام مُطوّري التطبيقات لبرمجة أداة لحظر الإعلانات على مستوى النظام لأن iOS يقوم بتغليف كل تطبيق لوحده ويمنع الوصول إليه من قبل تطبيقات ثانية، وبالتالي لا يُمكن رصد البيانات سوى باستخدام VPN.

يُذكر أن آبل كثّفت في الآونة الأخيرة من رقابتها على متجر التطبيقات وعملت على حذف وإزالة تطبيقات مبنية باستخدام القوالب الجاهزة أو باستخدام بعض الحلول البرمجية التي تُتيح بناء تطبيق بخطوات بسيطة؛ وذلك لأن التطبيقات المُتشابهة انتشرت بشكل كبير في المتجر بسبب تلك الحلول.

This entry was posted in أخبار التقنية. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *